الأمانة العامة... دور بارز في مختلف المجالات على الساحة الوطنية الجنوبية

تُعد الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي،  جهاز تنفيذي يضم العديد من الدوائر وتنهج العمل المؤسسي والإداري، في مختلف محافظات الجنوب، متصلةٍ بالإدارات الموازية لها في تلك المحافظات، باذلةٍ الجهود المعززةٍ للعمل الميداني في الساحة  الوطنية الجنوبية بمختلف المجالات، ونفذت الأمانة العامة خلال الأسبوع الماضي العديد من البرامج والأنشطة المعززة للكفاءة وللقدرات المساهمة في بناء جيل  يتسلح بالهوية الوطنية الجنوبية ومتعلم  ذي كفاءة عالية، تسهم في بناء الجنوب...؛ ويأتي ذلك  من خلال دعم المشاريع والبرامج حسب الإمكانيات المتاحة وتنظيم الورش العلمية وإقامة الدورات التدريبية، لرفع المستوى التعليمي والوعي العام مع الاحتفاظ بمبادئ وقيم وسلوك الدين الإسلامي الحنيف وحماية العادات والتقاليد الاجتماعية من الأفكار المتطرفة الدخيلة على المجتمع في  الجنوب.

 

الاهتمام بتعاليم الإسلام وتنظيم حياة الأسرة

خلال مشاركة الأمانة العامة ممثلة بدائرة الفكر والإرشاد، يوم الجمعة في افتتاح مسجد الجامعة بالعاصمة عدن،تحدث الدكتور وضاح الشبحي رئيس دائرة الفكر والإرشاد، وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الأوقاف، عن دور المساجد في نشر الوعي الديني والثقافي، وتعزيز قيم الشريعة السمحاء، من أجل خلق جيل متعلم يتحلي بتعاليم الاسلام الحنيف وتقوية أواصر الترابط الاجتماعي الأخوي داخل أبناء البين الجامعة والمجتمع.

ومن منطلق الحرص والمسؤولية في بناء أسر واعية تنتهج بسلوك الدين الإسلامي وتربي أبنائها عليه في ظل التطور الهائل الذي يشهده العالم. نظمت دائرة المرأة والطفل، ورشة عمل بعنوان "علاقة الأم بالطفل في ظل التكنولوجيا الحديثة" لعدد من الاخصائيين الاجتماعيين والأكاديميين والحقوقيين المتخصصين في مجال المرأة والطفل، في العاصمة عدن، حيث تطرقت الأستاذة ياسمين مساعد رئيس الدائرة، إلى الاهتمام والحرص الذي يوليه المجلس الانتقالي الجنوبي، بتعليم وتثقيف الأم لتكون وسيلة لتربية وتعليم الأطفال السلوكيات والمهارات والقدرات والمعارف الجديدة التي تواكب التطورات العلمية الحديثة.

وخرجت ورشة العمل التي تضمنت عدد من الأوراق والمداخلات، بالعديد من التوصيات التي تحث الأب والام على اتباعها من أجل تنشئة الأبناء بشكل صحيح، إضافة إلى كيفية المحافظة على سلوك ونشأة الطفل من خلال الاستفادة من التقدم والتطور التكنولوجي الهائل في كسب المعارف والمهارات التعليمية الجيدة.

 

تطوير العمل التنظيمي والإداري لكوادر الأمانة العامة

 

نظمت الدائرة التنظيمية بالأمانة العامة، ورشة تدريبية بعنوان "أساليب المتابعة والتقييم" لدوائر الأمانة العامة، ألقى فيها الأستاذ فضل الجعدي عضو هيئة رئاسة المجلس، الأمين العام للأمانة العامة، كلمة أكد من خلالها على أهمية رفع مستوى أداء الدوائر بما يسهم في تنفيذ الأنشطة والمبادرات بحسب الخطة العامة للمجلس الانتقالي وتعزيز العمل المؤسسي، حاثًا المشاركين عكس مخرجات الورشة التدريبية إلى الواقع العملي.

ونوه الأستاذ حسين الغزالي رئيس الدائرة التنظيمية، إن أقامت هذه الورشة جاء من أجل تطوير البناء المؤسسي والإداري في دوائر الأمانة العامة، من خلال عملية المتابعة والتقييم للأنشطة المنفذة، ومؤكدًا عمل سلسلة من الورش والبرامج التي تعكس أثرها على واقع عمل مختلف هيئات المجلس.

وقدم في الورشة، شرحًا واسعًا عن الأهداف الإدارية الفرعية والتشغيلية، والإعدادات لها بالشكل الذي تتطلبه، وحول المتابعة لتنفيذ الأنشطة المحققة للأهداف وفق منهجيات، تقييم الأداء ومستوى الكفاءة، والمعايير الممنهجة لتنظيم الأداء، حيث تم استعراض الوسائل الحديثة وأدوات التقييم عقب تنفيذ تطبيقات عملية وتقديم عددا من الآراء والمداخلات من قبل المشاركين

 

*تطوير مهارات الإعلام في الجنوب

 

وفي هذا السياق، دشَّنتْ دائرة الإعلام والثقافة في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، بالتعاون مع هيئة التدريب والتأهيل المساعدة لهيئة الرئاسة، دورة تدريبية في مهارات صناعة الخبر الصحفي من أجل تعزيز قدرات المشاركين في مجال كتابة الخبر الصحفي، وتزويدهم بالمهارات اللازمة في المجال الإعلامي.

وألقى الأستاذُ فضل محمد الجعدي عضو هيئة الرئاسة، الأمينُ العامُّ للأمانة العامة كلمةً، أشار فيها إلى دور العمل الإعلاميِ والثقافيِ في خدمةِ القضيةِ الجنوبية، داعياً إلى توحيد الجهود وتكثيف العمل لِتعزيزِ حضور المجلس الانتقاليِ في مختلفِ الوسائلِ الإعلامية والثقافية.

وشدّدَ الجعدي في كلمتهِ على أن الإعلام والثقافة هما ركيزتانِ أساسيتانِ لِتحقيقِ أهدافِ المجلس الانتقالي الجنوبي، فهما أداتان فعّالتان لِتوعيةِ الرأي العامِّ ونشر الوعي بقضية الجنوبِ العادلة، ولفضح ممارسات أعداء الجنوب ومخططاتهم الرامية إلى طمس الهوية الجنوبية.

وأوضح الدكتور باسم منصور الحوشبي رئيس دائرة الإعلام والثقافة، بأن الدورة ستركز على المهارات الاحترافية والقواعد العلمية لكتابة الخبر الصحفي بأكثر دقة وموضوعية، مضيفاً بأن الدورة ستسهم في تزويد قدرات إعلام هيئات المجلس المحلية في محافظات الجنوب بالعديد من المهارات والارتقاء بمستوى العمل الإعلامي فيها.

وأكد منصور في كلمته، أهمية ودور الإعلام والثقافة في إيصال رسالة المجلس الانتقالي وتعريف العالم بقضيه شعب الجنوب العادلة، ومواجهة كافة التحديات التي قد تقف أمام مسار الوصول إلى استعادة دولة الجنوب ، داعيًا المشاركين إلى عكس ما تلقوه في خدمة قضيتنا العادلة ومواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها العمل السياسي والإعلامي في المنطقة.

ومن جانبه، ألقى الدكتور عبدالله الحو رئيس قطاع التدريب السياسي والإعلامي بهيئة التدريب والتأهيل، كلمة أوضح فيها بأن الدورة ستساهم في إعداد كوادر إعلامية مؤهلة قادرة على نقل الصورة الحقيقية للجنوب وقضيته العادلة، متمنياً للمشاركين التوفيق والنجاح وان يستفيدون من المعلومات التي ستقدم لهم طيلة أيام الدورة.

وفي سياق متصل دشّنتْ دائرة الإعلام والثقافة، لقاءً تشاوريًّا لإدارات الإعلام والثقافة في الهيئات التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظات الجنوب، من أجل تعزيز التواصل والتنسيق بين الإدارات الإعلامية والثقافية في مختلف المحافظات، ومناقشة سبل تطوير العمل الإعلامي والثقافي، وتعزيز دوره في خدمة القضية الجنوبية

 

رفع مستوى التعليم في مدارس الجنوب

 

في سبيل رفع مستوى وتعزيز الجانب التعليمي ومكافحة الفساد الممنهج التي تتعرض له مدارس الجنوب وأبنائها، دشنت الأمانة العامة ممثلة بدائرة التعليم، حملة توعوية تحت عنوان "لا للغش" بالتزامن مع تدشين الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2023 - 2024.

وتطرقت الدكتورة إيمان موسى، رئيس دائرة التعليم، إلى أهمية مجابهة ظاهرة الغش، التي تُعد ظاهرة دخيلة على طلاب المدارس في الجنوب، مشددة على أهمية تعاون الجميع للمشاركة في خلق مستقبل أفضل لطلابنا وذلك من خلال مكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات. 

وكان الأستاذ أنور محضار راجح مدير إدارة التعليم بالهيئة التنفيذية لانتقالي العاصمة عدن، مدير إدارة التربية والتعليم في مديرية الشيخ عثمان، قد تحدث بكلمة أكد من خلالها اهمية حماية الطلاب من الظواهر الدخيلة على مجتمعنا الجنوبي ومن اهمها ظاهرة الغش، موضحًا بأن الطلاب يشكلون عصبًا مهماً ومفصلًا قوياً في المجتمع، مبينًا ان ظاهرة الغش تشكل عائقًا أمام مستقبلهم التعليمي.

من جانبه ألقى الأستاذ فؤاد عبدالله صالح، رئيس شعبة التعليم بمكتب التربية والتعليم بالعاصمة عدن، كلمة عبّر فيها عن شكره للمجلس الانتقالي الجنوبي ممثلًا بدائرة التعليم على تنظيمها مثل هذه الحملات التي تسهم في تعزيز القيم الإيجابية لدى الطلاب ونبذ ظاهرة الغش، باعتبارها دخيلة على مجتمعنا في الجنوب.

وتواصل الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، في بذل الجهود المستمرة، والقيام بالأدوار البارزة في مختلف المجالات على الساحة الجنوبية، تعزيزًا لقدرات أبناء الجنوب وكفاءاته لتحقيق تطلعاتها المتمثلة في استعادة وبناء الدولة الوطنية الجنوبية.