الاحتفالات تعم محافظات الجنوب احتفاءً بالذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني الـ30 من نوفمبر

2021-01-27 04:32:26

تقارير

الاحتفالات تعم محافظات الجنوب احتفاءً بالذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني الـ30 من نوفمبر

Tuesday 01 December 2020 || 23:12
الاحتفالات تعم محافظات الجنوب احتفاءً بالذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني الـ30 من نوفمبر
تقرير/ غسان القعيطي

شهدت محافظات الجنوب عامة، أمس الإثنين، احتفالات كبيرة بمناسبة الذكرى الـ53 لعيد الاستقلال الوطني المجيد الـ30 من نوفمبر.

وتنوعت الفعاليات الاحتفالية بين الرياضية والكرنفالية، والفنية، والثقافية، والعروض العسكرية .

العاصمة عدن


بدأت باكورة الاحتفالات من العاصمة عدن، صباح يوم الإثنين، بوضع الأستاذ أحمد حامد لملس، الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، محافظ العاصمة عدن، إكليلاً من الزهور على ضريح الشهيد الجنوبي الواقع في ساحة النصب التذكاري لشهداء الجنوب في مدينة التواهي.

الأمين العام وقيادات المجلس الانتقالي يضعون إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد الجنوبي

وبعد ذلك افتتح الأستاذ فضل محمد الجعدي مساعد الأمين العام ، وعدد من أعضاء هيئة الرئاسة ، معرض الصور "30 نوفمبر مسيرة وطن"، الذي نظمته الدائرة الثقافية في الأمانة العامة والذي حوى مجموعة من الصور التاريخية للجنوب والعاصمة عدن، وجناح الوثائق النادرة التي عكست الهوية السياسية والثقافية للجنوب منذ أيام الاستعمار البريطاني لفترة ما قبل الاستقلال وما بعدها وحتى العام 1990م.

مساعد الأمين العام وعدد من أعضاء هيئة الرئاسة يفتتحون معرض صور "مسيرة وطن"

عقب ذلك شهد مساعد الأمين العام وأعضاء هيئة الرئاسة وقيادات المجلس وجمع غفير من المواطنين ، الحفل الخطابي الذي نظمته الأمانة العامة بمناسبة هذه الذكرى، تحت شعار " نحو اصطفاف جنوبي واسع على طريق استعادة دولة الجنوب المستقلة ".

بحضور قيادات الانتقالي.. العاصمة عدن تحتفي بالذكرى 53 للاستقلال الوطني المجيد

وفي عصر هذا اليوم كانت العاصمة عدن على موعد مع المباراة النهائي لبطولة الشيخ محمد بن زايد ال نهيان لكرة القدم بحضور مساعد الأمين العام وعدد من أعضاء هيئة الرئاسة وجمعت بين فريقي مديرية المنصورة ومديرية خورمكسر، وتوج بلقبها الأول.

بحضور قيادات الانتقالي.. "المنصورة" يتوّج ببطولة الشيخ محمد بن زايد لكرة القدم بالعاصمة عدن

وشهد العرس الرياضي عروض كرنفالية، ووصلات فنية لفرق الرقص الشعبي، وعرض لفريق الكشافة بمرافقة الفرقة الموسيقية العسكرية.

كما شهد الأستاذ فضل محمد الجعدي، مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، عرضا عسكريا والذي أقيم بمعسكر الأول مشاة ،بالعاصمة عدن ، بمناسبة الذكرى الـ53 لعيد الاستقلال الوطني الـ30 من نوفمبر المجيد.

وبهذه المناسبة نظمت القيادة المحلية لانتقالي العاصمة عدن العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية، أهمها بطولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لكرة القدم بمشاركة فرق مديريات العاصمة ، وسباق اختراق الضاحية الذي شارك فيه 150 متسابقا.

كما نظم انتقالي العاصمة أيضاً، العديد من المسابقات الترفيهية مثل "التيلي ماتش"، وبطولات كرة القدم بنظامي السباعي والخماسي للشباب ولاعبي الزمن الجميل، وكذلك بطولات في كرة الطائرة، ومسابقات ثقافية وفنية شاركت فيها مدارس التعليم الأساسي والثانوي بعموم مديريات بالعاصمة عدن.

حضرموت


وفي حضرموت، اختتمت مساء الاثنين بطولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، لأندية المكلا بمباراة بين فريقي نادي التضامن ونادي الشعب، نظمته القيادة المحلية لانتقالي حضرموت، وتوج بلقبه نادي التضامن.

التضامن يتوّج ببطولة الشيخ محمد بن زايد لأندية المكلا

ونظمت القيادة المحلية بالمحافظة، بهذه المناسبة أيضاً عددا من الأنشطة المصاحبة، منها بطولة مفتوحة للدراجات الهوائية، وسباق الماراثون المفتوح، وبطولة السباحة المفتوحة.

وشهدت المكلا حفلا فنيا غنائيا كبيرا ، بمناسبة العيد الـ53 لـ30 من نوفمبر ، يوم الاستقلال المجيد ، والثاني من ديسمبر ، الذكرى الـ49 لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، المحافظة نظمتة القيادة المحلية للمجلس بالمحافظة، ومؤسسة حضرموت للتراث الفني ، بساحة خور المكلا، برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، واللواء الركن أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية.

لحج


وفي حوطة القمندان نظمت القيادة المحلية لانتقالي لحج صباح يوم الاثنين 30 نوفمبر عرضاً كرنفالياً، وفعاليات متنوعة وعروض عسكرية وطلابية تتويجًا لمباريات بطولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لكرة القدم احتفاءً بهذه المناسبة.

لحج تحتفي بذكرى الاستقلال وتجدد العهد للجنوب ولقضيته ولمجلسها الانتقالي

وكان انتقالي لحج قد نظم هذه البطولة بمشاركة العديد من الفرق الشعبية من كافة مديريات المحافظة.

ابين


وشهدت محافظة ابين عصر الإثنين 30 نوفمبر ختام منافسات بطولة سمو الشيخ محمد بن زايد لكرة لأندية دلتا أبين، والتي جمعتوبين فريقي الجيل وخنفر، على أرضية ملعب البلدية الترابي في مديرية زنجبار، حيث توج بلقبه فريق الجيل.

الجيل يتوّج بطلاً لبطولة محمد بن زايد الكروية لأندية أبين

كما نظمت القيادة المحلية بالمحافظة فعاليات بطولة النخبة فردي الشطرنج بمدينة الحصين، والتي شارك فيها، نخبة من الاعبين الموهوبين والدوليين بالمحافظة.

استجابة لدعوة الانتقالي.. مديريات أبين تحتفي بذكرى الاستقلال بمهرجانات ومسيرات حاشدة

كما شهدت مديريات المحافظة العديد من الفعاليات الجماهرية ، استجابة للدعوة التي وجهتها القيادات المحلية للمجلس الانتقالي بالمحافظة.

الضالع


شهدت مديرية الحصين بمحافظة الضالع حفلاً كرنفالياً وخطابياً احتفاء بمناسبة الذكرى الـ 53 لعيد الاستقلال الوطني 30 نوفمبر.

وتضمنت فقراته القاء الكلمات التي هنأت بها الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي والقوات المسلحة الجنوبية في كافة جبهات القتال والشعب الجنوبي بهذه المناسبة والقيت خلا الحفل القصائد الشعرية الوطنية وعرضاً كرنفالياً ومسرحياً .

وبهذه المناسبة نظمت القيادة المحلية بالمحافظة دوري الشيخ محمد بن زايد ال نهيان لأندية الضالع تحت شعر "الوفاء لأهل الوفاء"، كما نظمت دوري لكرة القدم شاركت فيها مدارس التعليم الثانوي في محافظة الضالع بالتعاون مع إدارة الأنشطة المدرسية في مكتب التربية والتعليم، على كأس الذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني 30 من نوفمبر المجيد المحافظة .

المهرة


وكانت بوابة الجنوب الشرقية محافظة المهرة مع الموعد في احتفالات شعبنا الجنوبي بهذه الذكرى فاحتفت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة المهرة يوم الاثنين 30 من نوفمبر بمهرجان خطابي وفني حاشد، ألقيت فيه الكلمات والقصائد المعبرة عن المناسبة العظيمة.

انتقالي المهرة يُحيي الذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني بمهرجان فني خطابي

وتخللت الاحتفالية فقرات فنية ، وأدت زهرات المهرة و شباب فرقة النهضة مجموعة من الرقصات القديمة من التراث المهري

وأقيمت في منطقة الفيدمي في مديرية الغيضة بمحافظة المهرة فعاليات المهرجان التراثي الثقافي التي نظمتها القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بالمحافظة احتفاءً بالذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني 30 نوفمبر .

وشمل برنامج الفعالية إلقاء قصائد شعرية، ومجموعة الفقرات التي تبرز التراث الشعبي المهري الأصيل، وتخلل أداء ثلاث لوحات فنية حيّة ورقصتان ، كما احتوت الخيام التراثية في المهرجات على اللوازم والأدوات المعيشية المشهورة قديماً .

سقطرى


وشهدت محافظة ارخبيل سقطرى بطولة دوري 30 نوفمبر الكروية على كأس الاستقلال للأندية والتي نظمها الاتحاد العام لكرة القدم فرع الارخبيل، برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، بمشاركة ثمان أندية بهدف صقل قدرات الشباب واستغلال أوقاتهم في ممارسة الرياضة وأظهر المواهب الشابة الرياضية بالمحافظة.