محافظات الجنوب تحتفي باليوم العالمي للمرأة 8 مارس

2020-07-09 11:18:50

تقارير

محافظات الجنوب تحتفي باليوم العالمي للمرأة 8 مارس

Monday 09 March 2020 || 18:03
محافظات الجنوب تحتفي باليوم العالمي للمرأة 8 مارس
شهدت محافظات الجنوب العديد من الفعاليات و الأنشطة التي نظمت من قبل هيئات المجلس الانتقالي الجنوبي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام .
و شاركت قيادات المجلس الانتقالي المرأة الجنوبية في فعالياتها احتفاءً بالدور البطولي الذي لعبته المرأة الجنوبية على مختلف الصُعد خلال مراحل النضال منذ فجر الاستقلال الأول حتى اليوم.
ففي العاصمة عدن نظمت اللجنة التحضيرية لـ"جنوبيات للتسامح والتصالح"، حفلاً فنياً و خطابياً برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، بهذه المناسبة تحت شعار "معا نحو تلاحم المرأة الجنوبية من حوف المهرة حتى باب المندب".
و شارك في الحفل اللواء احمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي، و اللواء سالم السقطري مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس والمحامية نيران سوقي، نائب رئيس الجمعية الوطنية، والدكتورة منى باشراحيل، والأستاذ علي الشيبة، عضوا هيئة رئاسة المجلس، والدكتور عبدالعزيز الدالي مستشار رئيس المجلس للشؤون الخارجية، وعدد من رؤساء دوائر الأمانة العامة وقيادات وشخصيات نسوية ومؤسسات ومنظمات مجتمعية وحشد كبير من مختلف محافظات الجنوب . 
وتخلل الحفل لوحة فنية تعبيرية عن التسامح والتصالح تضمنت تمثيلا لجميع المحافظات الجنوبية من إعداد مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي للمرأة الجنوبية وتم عُرض فيلم وثائقي تحت عنوان "المرأة الجنوبية تاريخ مشرف في المراحل الهامة التي مرت بها"، بالإضافة إلى عدد من الأغاني والرقصات الشعبية والقصائد الشعرية واسكتش مسرحي.
اما في حضرموت كبرى محافظات الجنوب فقد دشنت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بالمحافظة، صباح يوم الأحد المنصرم ، العمل في مشغل الغد لتدريب النساء وتأهيلهن في مجالات الخياطة والتطريز، برعاية من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، احتفاء باليوم العالمي للمرأة، بحضور الدكتور محمد جعفر بن الشيخ أبوبكر،  رئيس القيادة المحلية بالمحافظة ، الذي أبدى استعداد قيادة انتقالي حضرموت على التعاون مع  مختلف الجهات الناشطة في مجالات دعم النساء، وتشجيع المبادرات الفردية ، الهادفة إلى تدريب المرأة وتأهيلها .
و تحدثت الأستاذة فائزة باني، رئيسة المشغل ، معبرة عن سعادتها بالاهتمام الذي تحظى به المرأة الجنوبية من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي، شاكرة كل الداعمين للمشغل، الذي سيعمل على توفير فرص عمل للنساء بمدينة المكلا، كما سيوفر لهن دورات تدريبية في فنون الخياطة والتطريز .
و أقامت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي في محافظة أرخبيل سقطرى،  حفلاً تكريميا للنساء المناضلات اللاتي كان لهن دوراً بارزاً في دعم القضية الجنوبية في المحافظة.
و هنأ يحيى مبارك سعيد، رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة أرخبيل سقطرى ، في هذا الحفل نساء المحافظة والجنوب عموماً بيومهن العالمي، مؤكدا أن هذا اليوم يعد رمزاً للنضال ضد تمييز و إقصاء النساء ، مُحيي المناضلات في سقطرى اللاتي تقدّمن الصفوف في العمل الاجتماعي والأهلي والنضال الوطني، في مجالات التعليم والخدمة العامة، وساهمن في نهضة المحافظة.