انتقالي الضالع يناقش أثر التواصل الاجتماعي في صناعة الثقافة وتشكيل الوعي المجتمعي

نظمت إدارة الإعلام والثقافة بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة الضالع، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول التواصل الاجتماعي وأثره في صناعة الثقافة وتشكيل الوعي المجتمعي، بمشاركة نخبة من الشخصيات المجتمعية بالمحافظة.

وأكد العميد عبدالله مهدي، رئيس تنفيذية انتقالي الضالع، أن المسؤولية تقع على عاتق كل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في انتقاء ما يعرض من محتوى ورسائل إيجابية تسهم في تعزيز وترسيخ القيم والعادات السليمة، والابتعاد عن الأمور السلبية وكل ما يعمل على تزييف الوعي المجتمعي.

وأشاد مهدي، بإقامة ورش عملية ونافعة تؤسس لبناء وعي ناضج، وتشجع على استخدام التكنولوجيا الحديثة في إيجاد مضامين إعلامية مبتكرة تهدف إلى الضبط الإعلامي وبناء الذوق العام للمجتمع والأرتقاء بمنظومة القيم والأخلاق فيه.

وأشار رائد علي شائف، مدير إدارة الإعلام والثقافة، إلى أن منصات التواصل الاجتماعي أصبحت ركناً أساسياً للتواصل اليومي واستقبال المعلومات، ولهذا يتحتم على الجميع معرفة كيفية الاستخدام الأمثل لهذه المواقع، وبشكلها الإيجابي الفعال.

وتطرق المدرب الدكتور عبدالله كريدي، إلى فوائد وأضرار التواصل الاجتماعي، موضحاً حجم انتشار واستخدام هذه الوسائل المتنوعة، التي احتلت مساحة واضحة في وقت وفكر واهتمام ووجدان وعقول معظم الفئات العمرية وفي مقدمتها فئة للشباب.

وناقش المشاركون في الورشة المخاطر المترتبة على الاستخدام الطويل والمبالغ فيه لمواقع التواصل الاجتماعي صحياً ونفسياً، مؤكدين أنها باتت تلعب دوراً محورياً في تشكيل الوعي المجتمعي لدى قطاع كبير من الأفراد، سواءً كانت الرسالة سلبية أم إيجابية.

وأوصت الورشة بضرورة الرقابة على شبكات التواصل من قبل الجهات المعنية، والإرشاد نحو الاستخدام السليم والأمثل لهذه الشبكات، إلى جانب رفع مستوى التوعية بالهوية الوطنية الجنوبية، وأهمية التأكد من مصادر المعلومات وتتبع مصادرها وتحليلها قبل التعامل معها.