رئيس تنفيذية انتقالي أبين يعقد لقاءً بمشايخ ووجهاء مديريتي زنجبار وخنفر

عقد رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة أبين، الاستاذ محمد احمد الشقي، اليوم الثلاثاء، لقاءً ضم عددا من المشايخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية بمديريتي زنجبار وخنفر للوقوف أمام التغيير الديمغرافي والتعديات التي طالت الاراضي الزراعية.

وفي مستهل اللقاء أعرب الاستاذ الشقي عن اعتزازه بمشاركة شيوخ ووجهاء مديريتي زنجبار وخنفر، شاكرا لهم حرصهم على الحضور للوقوف أمام مايحدث من عمل سياسي ممنهج، يهدف إلى التغيير الديمغرافي، للإخلال بالتركيبة السكانية على حساب أبناء المحافظة خاصة والجنوب عامة.

وأشار إلى ظاهرة النزوح التي تسببت بأضرار كبيرة على أبناء المحافظة وانتشار الكثير من العادات والظواهر الدخيلة كالاغتصاب، والمخدرات، وتفشي الجريمة وغياب الوازع الديني.

وتطرق الاستاذ محمد الشقي إلى التعديات والاستحداثات التي طالت الرقعة الزراعية والسدود وقنوات الري والزحف العمراني على حساب الزراعة التي تعتبر ثروة اقتصادية ورافدا أساسيا للمحافظة بسبب الظروف الحالية التي تعيشها البلاد دون التفكير في مستقبل الأجيال.

وشكر الشقي الجهود التي تبذلها المشايخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية وأبناء المحافظة في معالجة الكثير من القضايا رغم الظروف التي مرت بها المحافظة، واعتبر الشقي أن ماشهدته محافظة أبين هي مجرد سحابة عابرة وزائلة ستشهد بعدها تحولا وستنعم بالأمن والاستقرار.

وأكد على أهمية التماسك وروح الاخاء، والحفاظ على الهوية والرقعة الزراعية والتمسك بالأخلاق والسلوكيات والثقافة الإسلامية، وتحمل المسؤولية في الحفاظ على حقوق وممتلكات المحافظة والمتمثل بالعبث في المناطق الأثرية والتي تعتبر جزءا من تاريخ وعراقة وأصالة محافظة أبين.

من جانبه أشار مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة الدكتور حسين الهيثمي إلى التدمير الممنهج الذي تعرضت له البنية التحتية والخدمات الزراعية منذ عام 22 مايو 1990م ونهب كافة الممتلكات والمقومات الزراعية والقضاء عليها.

واستعرض الهيثمي أبرز المعوقات والصعوبات التي تواجه مكتب الزراعة والري وافتقاره إلى موازنة تشغيلية كافية تساهم في تسهيل عملية الري اثناء تدفق السيول، وارتفاع المدخلات الزراعية والتي تسببت بعجز المزارعين في شراء المبيدات وعدم وجود سياسة تخطيطية لزراعة المحاصيل، والاعتداءات المتكررة على قنوات الري.

وفتح باب النقاش وتقديم جملة من المداخلات من قبل المشايخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية الذين أكدوا على أهمية حصر النازحين وايوائهم في مخيمات بمناطق محددة لتسهيل عمل المنظمات لتقديم خدماتها الإنسانية، وحماية المجتمع المضيف من الأمراض والأوبئة التي انتشرت مؤخرا.

حضر اللقاء نائب رئيس تنفيذية انتقالي أبين الاستاذ خالد العبد، ورئيس تنفيذية انتقالي زنجبار صالح سالم ابو الشباب، ومدير عام مديرية زنجبار غسان شيخ فرج، ومدير عام خنفر المحامي مازن بالليل اليوسفي.