الدائرة الثقافية تدشن برنامج الراصد الثقافي الجنوبي في محافظتي لحج والضالع

دشنت الدائرة الثقافية بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الأحد، وبالتنسيق مع الإدارات الثقافية في الهيئات التنفيذية بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي في محافظتي لحج والضالع برنامج الراصد الثقافي الجنوبي في مرحلته الثانية لمحافظة لحج، والمرحلة الأولى له في محافظة الضالع.

وخلال التدشين، صرح الأستاذ عمرو عقيل رئيس الدائرة الثقافية بأن مشروع الراصد الثقافي الجنوبي هو مشروع ذي ديمومة كونه يؤدي مهمة رئيسية في الحفاظ على الهوية الجنوبية مما يسهم في تعزيز تماسك النسيج المجتمعي الجنوبي ويحمي الذاكرة الجامعة لكل الجنوب.

ودشن فريق الراصد الثقافي في محافظة لحج بقيادة الأستاذ محمد حسن السقاف رئيس قسم الموروث الثقافي في الدائرة الثقافية في الأمانة العامة بزيارة منطقة العنبرة التاريخية، حيث أطلع على ماتعرضت له المنطقة، وقام بعملية مسح لكافة الأضرار فيها والعوامل التي أدت لإهمالها وتخريبها.

ومن جانبه، دشن فريق الراصد الثقافي في محافظة الضالع بقيادة الأخ عبدالمجيد محمد باعباد، نائب رئيس قسم الموروث الثقافي في الدائرة الثقافية في الأمانة العامة بزيارة تفقدية لقلعة دار الحيد وكذا المتحف الوطني والمجمع التربوي في المحافظة والتي تعتبر من أهم المعالم الأثرية والتاريخية في المحافظة، حيث قام بإجراء حصر للأضرار التي تعرضت لها.

الجدير بالذكر أن برنامج الراصد الثقافي الجنوبي، والذي تنفذه الدائرة الثقافية في محافظتي لحج والضالع على مدى أسبوع يهدف إلى توثيق ورصد الانتهاكات التي تمس المعالم والآثار والبنية التحتية الثقافية عبر إنشاء قاعدة بيانات لهذه المعالم والآثار والعمل على حمايتها.