السفير الأمريكي يشيد بالحوارات الجنوبية ويؤكد إلمام الدول العظمى بطبيعة القضية الجنوبية

2020-10-26 06:16:23

اخبار المجلس

السفير الأمريكي يشيد بالحوارات الجنوبية ويؤكد إلمام الدول العظمى بطبيعة القضية الجنوبية

Friday 25 May 2018 || 13:05
السفير الأمريكي يشيد بالحوارات الجنوبية ويؤكد إلمام الدول العظمى بطبيعة القضية الجنوبية

أكد الاستاذ مراد الحالمي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، تمسّك شعب الجنوب بحقه في استعادة دولته، منوهاً إلى أن شعبنا وصل إلى  قناعة بعدم الاستمرار في دولة الوحدة، التي لم تجلب للجنوب سوى الحروب وتدمير مقدراته واستهداف كوادره.

وتناول الحالمي أثناء لقائه بالسفير الأميركي لدى اليمن في الرياض ماثيو تولر،  جهود المجلس الانتقالي الجنوبي، الهادفة تعزيز الجبهة الداخلية الجنوبية، وكذا جهوده في محاربة الإرهاب، والعمل على خلق شراكة حقيقية على الأرض مع  التحالف والمجتمع الدولي .

وعبّر الحالمي عن تقديره لمواقف الإدارة الأمريكية في مواجهة الخطر الايراني عبر ذراعها في اليمن الذي تمثله  جماعة الحوثي. مشيراً إلى أن المجلس حرص ومازال، على تقوية جبهة الشرعية، حتى تستطيع مواجهة التحديات الراهنة بالتعاون مع التحالف والمجتمع الدولي، لكنه أكد على أن الحكومة أصبحت للأسف جزءاً من خلق وتغذية مراكز صراع جديدة في الجنوب.

وقدم الحالمي للسفير الأمريكي، شرحاً للأوضاع في الجنوب، مبيناً أن "تقدم المجلس الانتقالي للأخ الرئيس بتكليف حكومة كفاءات تستطيع مواجهة التحديات التي تهدد البلد والمنطقة، وليس لخلق المشكلات وإحياء سياسات تستهدف الجنوب وتعيده إلى سياسة الإحتلال عقب حرب  صيف 1994م".

من جهته أشاد السفير الأمريكي لدى اليمن "ماثيو تولر"، بالحوارات التي يجريها الجنوبيون بهدف تعزيز وحدة الجبهة الداخلية الجنوبية، وتجاوز تأثيرات صراع الماضي بكل مراحله.

وأكد تولر أن الدول الخمس أصبحت اليوم أكثر إدراكاً للقضية الجنوبية وأبعادها، وأن بلاده تتعامل بشكل إيجابي مع القضية الجنوبية، وتسعى إلى إيجاد حلول مرضية.

ودعا تولر الجنوبيين إلى الثقة بأصدقاء اليمن، وخاصة الدول الخمس التي أصبحت اليوم مدركة تماماً للقضية الجنوبية وأبعادها.

ووعد تولر بنقل وجهة نظر المجلس الانتقالي الجنوبي إلى الإدارة الأمريكية، والعمل على إيجاد حلول مرضية للقضية الجنوبية.

وجدد السفير الأمريكي لدى اليمن، دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن والتعامل مع القضية الجنوبية بشكل إيجابي.

وتطرق السفير الأمريكي إلى تدخلات إيران في شؤون بلدان المنطقة،  قائلاً أن "إيران تسعى من خلال الحوثيين إلى خلق حالة من الصراع في المنطقة وتهديد أمن السعودية واليمن سواء في الحنوب أو الشمال"، وشدد على حرص بلاده  في الوقت الراهن على تطبيع الأوضاع والقضاء على  تهديد إيران على اليمن بشكل عام، مع الأخذ بعين الاعتبار القضية الجنوبية.