دائرة حقوق الإنسان بالمجلس الانتقالي الجنوبي تنظم ندوة عن دور المرأة في القيادة والتغيير بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

خاص:

نظمت دائرة حقوق الانسان في المجلس الانتقالي الجنوبي، صباح اليوم الأربعاء، في قاعة "مارمو كافيه"  في العاصمة عدن، ندوة بعنوان "دور المراة في القيادة والتغيير"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من شهر مارس الجاري.

واستهلت المحامية نيران سوقي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس دائرة حقوق الانسان في المجلس والمسؤولة عن تنظيم الندوة ، الفعالية بكلمة رحبت من خلالها بالحاضرات، ونقلت إليهنّ تحيات اللواء عيدروس قاسم الزبيدي رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، وأكدت على أن هذه الندوة تأتي في إطار إهتمام المجلس بدور المرأة في المجتمع الجنوبي، وإعادة دورها الريادي في المجتمع.

عقب ذلك قدمت د. نجاة عبدالوالي الاستاذ المشارك في كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن، مداخلة هنأت في مستهلها النساء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ثم تحدثت عن أهمية المرأة في المجتمع، لافتة إلى أنها في حالة مقاومة دائمة، مؤكدة على أنه وعلى الرغم من الاحباط والتهميش والاقصاء الذي تتعرض له المرأة، إلا أنها دائما ما تتحدى الظروف الصعبة المحيطة بها ، مشددة على أن وجود النساء في كل المؤسسات هو دليل على عزمها، باعتبرها من أهم عناصر المجتمع.

كما تم تم عرض مادة تعريفية مصورة تحكي تاريخ نشأة اليوم العالمي للمرأة الذي اقرته الامم المتحدة للاحتفال بالثامن من مارس من كل عام، حيث عادت بعدها  الدكتورة نجاة لتقديم عرض تقديمي عن مفهوم القيادة، وكيفية تجاوز التفريق بين المرأة والرجل، ومعيار الكفاءة والتقدير بحسب الإمكانيات والقدرات وليس الجنس. 

وتناولت الندوة أيضا عددا من الموضوعات عن دور المرأة في عدن، واستعرضت بعض أبرز نساء الجنوب والوطن العربي اللواتي أبدعن في مختلف مجالات الحياة، بالإضافة لمواضيع تشرح تعريف القيادة والصفات القيادية للمرأة والمعوقات والصعوبات التي تواجهها في المجتمع. 

وشهدت الندوة حضور د. منى باشراحيل القائمة بأعمال الأمين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، ورئيسة الدائرة الثقافية في المجلس، وعدد من رؤوساء المنظمات والناشطات الحقوقيات والشخصيات الاجتماعية في العاصمة عدن، بالإضافة إلى ممثلات عن دوائر الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي.