برعاية الرئيس الزُبيدي.. نساء الجنوب يحتفلن باليوم العالمي للمرأة في العاصمة عدن

احتفلت نساء الجنوب اليوم الأربعاء في العاصمة عدن باليوم العالمي للمرأة الموافق ٨ مارس من كل عام بحفل خطابي وفني بهيج نظمته اللجنة العليا للمرأة الجنوبية برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وبحضور الأستاذ فضل الجعدي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، نائب الأمين العام بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس، والدكتور محمد سعيد الزعوري، وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، وكذا عدد من اعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، وفريق الحوار الوطني الجنوبي الداخلي، وعدد من القيادات والمسؤولين من مختلف هيئات المجلس الانتقالي ومؤسسات الدولة المدنية والعسكرية.

والقت الدكتورة نجوى فضل، رئيسة اللجنة العليا للمرأة الجنوبية، مستشارة رئيس المجلس الانتقالي لشؤون المرأة كلمة في مستهل الحفل رحبت فيها بالحاضرين في هذه الفعالية النسوية الكبرى بمناسبة يوم المرأة العالمي والتي تضم نساء الجنوب من جميع محافظاته تحت راية وعلم واسم الجنوب، مشيرة أن هذا اليوم قبل العام ١٩٩٠ كان يحتفى به كعيد ويوم عطلة في كافة أجهزة الدولة وتم إلغاء هذا الأمر مثل عدة قوانين أخرى الغيت منها قانون الأسرة الذي كان يحمي حقوق المرأة والطفل، مطالبة بإعادة رمزية هذا اليوم.

وقالت الدكتورة نجوى أن النساء جزء مهم من المجتمع، منوهة لمعاناة المرأة الجنوبية وكيف انها دفعت الكثير ولازالت تدفع لمواقفها الثابتة، مؤكدة رفض التهميش والاقصاء المتعمد للمرأة الجنوبية من مراكز صنع القرار، مطالبة بتنفيذ اتفاق ومشاورات الرياض وتمكين المرأة الجنوبية من حصتها، مشددة أن نساء الجنوب لن يقبلن بالتهميش والاقصاء وهن اللواتي شهدت لهن الحرب وقدمن التضحيات الكبيرة.

واختتمت الدكتورة نجوى كلمتها بالتأكيد على كفاءة المرأة الجنوبية وقدرتها على إدارة مراكز الدولة وليس فقط في منصب يعطى لها هنا وهناك، داعية نساء الجنوب لرفع صوتهن عاليا، متمنية لهن العيش الكريم في كافة مراحل حياتهن.

كما ألقى الدكتور محمد سعيد الزعوري، وزير الشؤون الاجتماعية والعمل كلمة هنأ فيها المرأة الجنوبية بيوم المرأة العالمي، مؤكداً على الدور النضالي التاريخي والوطني للمرأة الجنوبية عبر التاريخ، مشدداً أنه على جميع النخب السياسية العمل على تمكين المرأة الجنوبية وأحياء دورها القيادي في الحركة الوطنية الجنوبية التحررية واعطائها الفرصة في شغل مراكز قيادية في هياكل مؤسسات الدولة كافة، متمنياً للمرأة الجنوبية التوفيق وتحقيق مزيداً من النجاحات والانجازات.

وكان حفل اليوم العالمي للمرأة، والذي شهد مشاركة حاشدة من النساء الجنوبيات من مختلف محافظات الجنوب، قد بدأ بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم، أعقبه النشيد الوطني الجنوبي والذي انشدته فتيات من زهرات الجنوب، ثم وقف الحاضرون لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الجنوب.

وتخلل الحفل استعراض بأعلام الجنوب وبأكاليل من الزهور قدمته طفلات جنوبيات، وايضا تقديم اناشيد وطنية ولوحات فنية استعراضية، وكذا القاء قصيدة شعرية وطنية، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن دور المرأة في النضال والعمل.

هذا وقد اختتم حفل اليوم العالمي للمرأة بتكريم مجموعة كبيرة من المناضلات الجنوبيات القديرات عبر تاريخ الثورة الجنوبية وذلك تقديراً لنضالهن وماقدمنه من تضحيات من أجل الوطن.