موقع اذاعة سويس انفو: بريطانيا وفرنسا تؤكدان انهما سيعترفان بالكيان السياسي بجنوب اليمن في حال نجاح اعلانه

الاتحاد نيوز | سويس إنفو - خاص
في اول ردة فعل دولية على خطوات اعلان كيان سياسي واحد يمثل جنوب اليمن لدى دول العالم قال سفيري بريطانيا وفرنسا ان دولتيها ستعترفان بالكيان الجنوبي اليمني.

اذاعة سويس إنفو تواصلت مع مكتبي الخارجية البريطانية والفرنسية فاكدت مصادر الخارجيتين ان بريطانيا وفرنسا تقفان مع يمن مستقر وآمن سواء في يمن واحد او تحت دولة اقليمين او دولتين متجاورتين.

وردا على سؤال اذاعة سويس إنفو حول مدى وعلاقة التعامل القادم مع الكيان السياسي الجديد في جنوب اليمن، رد مصدر بالخارجية البريطانية ان اي اتفاق يخرج بها قيادات جنوب اليمن ويوافق عليه الشعب الجنوبي اليمني سيكون محل ترحيب بشرط ان يكون عامل استقرار لمصالح وامن دول العالم.

واعلن في جنوب اليمن يوم 4 مايو الجاري في فعالية شعبية ضخمة اقبمت بعدن عن اعلان عدن التاريخي الذي نص على تشكيل كيان سياسي يرأسه محافظ عدن وقائد المقاومة التي طردت الحوثيين وصالح من جنوب اليمن عيدروس الزبيدي. كما نص الاعلان على اةتفويض الزبيدي باخنيار قيادة جنوبية لحكم الجنوب وترتيب ارضاعه استعدادا لاعلان استقلال جنوب اليمن عن شماله في وقت لاحق.

ويشهد جنوب اليمن منذ 2007 موجة احتجاجات شعبية واسعة تطالب باستعادة دولة جنوب اليمن التي كانت قائمة حتى عام 1990 قبل ان تدخل في وحدة مع شمال اليمن والتي انتهت بعد اربع سنوات بحرب اهلية انتصر فيها الشمال .