الرئيس الزُبيدي لقناتي "الحدث" و"العربية": خيارنا واضح ومن حقنا أن نعلنه في أي وقت نراه مناسبا

أكد الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أن طبيعة الدولة الجنوبية المنشودة بعد انتهاء الحرب يحددها الجنوبيون عبر الاستفتاء، فشعب الجنوب هو وحده من يقرر مصيره ومستقبله السياسي.

وأضاف الرئيس القائد، خلال لقاء أجرته معه قناتا الحدث والعربية: "أن المشروع الجنوبي  واضح ومن حقنا أن نعلنه في أي وقت نراه مناسبا، ونحن الآن على العهد بالمضي إلى جانب التحالف لتحقيق أهداف التحالف العربي".

وأوضح الرئيس الزُبيدي ان رؤية المجلس السياسية تتمحور في ثلاثة خيارات على الطاولة تطرح للاستفتاء على شعب الجنوب، خيار العودة إلى ما قبل 1990م، بحدودها المتعارف عليها، وخيار دولة اتحادية كل يحكم نفسه، وبقاء الوحدة، وشعب الجنوب يحدد خياره ويقرر مصيره ومستقبله السياسي، فهو صاحب القرار الأول والأخير في هذه المسألة.

وطالب الرئيس الزُبيدي المجتمع الدولي بإدراج الحوثيين ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، مشيرا إلى أن الحوثي ذراع إيران في المنطقة، وقد بات يهدد أمن واستقرار المنطقة، ولا بد من موقف دولي جاد وحازم يوقف تعديهم وممارساتهم.

وشكر الرئيس الزبيدي الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على مواقفهم الراسخة لحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز جهود مجابهة المد الحوثي الإيراني.

وبيّن أن المجلس قدم خطة للتحالف العربي لنقل كافة القوات العسكرية إلى جبهات التصدي للحوثيين، لكن هناك قوى في إطار منظومة الشرعية ترفض وتمانع ذلك، موضحا  ان الإخوان المسلمين يحبطون كل جهود التحالف لمواجهة الحوثيين، أو الاستقرار المحافظات المحررة، وعلى رأس تلك المنظومة نائب الرئيس.

يمكنكم متابعة المقابلة كاملة: