انتقالي المهرة يعقد لقاءً تشاوريا لتدارس التحديات التي تواجهها المحافظة وسبل انتزاع حقوقها المشروعة

عقدت القيادة المحلية للمجلس الجنوبي بمحافظة المهرة صباح اليوم لقاء تشاوريا عاجلاً بحضور الأستاذ سعيد سعدان عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، وضم جمعاً كبيراً من الشيوخ، والشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية، وأعضاء الجمعية الوطنية، وقيادات مدنية، وشبابية، ونسوية من أبناء المحافظة، لتدارس المخاطر والتحديات الحاضرة والمستقبلية التي تواجها محافظة المهرة في مطلع العام الجديد.

 

وافتتح اللقاء بآيات عطرة من الذكر الحكيم ثم وقف بعدها المشاركون للاستماع للنشيد الوطني الجنوبي، ودقيقة حداد لتلاوة الفاتحة على أرواح شهداء الجنوب الأبرار في الذين أرتقت أرواحهم إلى باريها وهم يؤدون الواجب المقدس دفاعا عن الدين والوطن على أرض شبوة الطاهرة.

 

وألقى بعدها الأستاذ سعيد سعدان الجدحي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي كلمة، نقل في مستهلها تحيات القيادة السياسية لشعب الجنوب ممثلة بالرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي للحاضرين ولأبناء المهرة كافة .

 

وأكد سعدان في كلمته على المكانة والاهتمام الخاصة الذي يُوليه الرئيس القائد لمحافظة المهرة في المشروع الوطني الجنوبي، متطرقا في كلمته إلى أبرز المستجدات على الساحة المحلية والإقليمية والدولية ودلالتها وتأثيرها على الأوضاع بالمحافظة.

 

وكان الدكتور الدكتور سالم علي القميري رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس بالمحافظة، قد افتتح اللقاء بكلمة رحب خلالها بالحاضرين، وشاكراً لهم تلبية الدعوة، راجيا من الله تعالى أن يكون العام الميلادي الخير و السلام للجنوب والعالم أجمع .

 

وبدوره استعرض الأستاذ حسان مهدي بلحاف نائب رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للانتقالي بالمهرة القضايا المحورية للقاء، مقسماً إياها إلى أربعة محاور هي المحور الاقتصادي، والمحور السياسي، والمحور الأمني، والمحور الاجتماعي.

 

 و نوه حسان في كلمته للحاضرين بأنهم يمثلون نخبة من أبرز قيادات المجتمع المهري التي تحمل على عاتقها تطلعات أبناء المحافظة وتقع عليها مسؤولية تاريخية للوقوف وقفة جادة لانتشال المحافظة من أوضاع التهميش نحو مستقبل آمن و مزدهر، وهذا الأمر الذي يوجب عليهم طرح تحليلهم والحلول والمخارج العملية يرونها بكل شفافية وموضوعية، مؤكداً على دعم و مساندة قيادة المجلس لما يتوافق عليه الحاضرون من آراء.

 

وبعد ذلك تحدث نخبة من المشاركين مبدين تشخصاتهم للتحديات التي تواجها المحافظة وسبل الحلول والمعالجات من وجهة نظرهم.

 

كما ألقيت في اللقاء قصيدة معبرة للأديب الشاعر سالم علي رماش نالت استحسان الحاضرين وتصفيقهم الحار.

 

وقد صدر عن اللقاء بيان هام في مايلي نصه:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بيــــــــــــــان:

      الحمد لله القائل:

 

((وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)) سورة الانفال

 والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد واله وصحبة أجمعين القـــائل:  (( خيركم خيركم  لأهلة وأنا خيركم لأهلي ))

 

في اجواء شعبية ومجتمعية سادهــــــــــا روح الانتماء الوطني لمحافظة المهـرة وحــــــــق ابنائها بكافة شرائحها القبلية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني في رفض سياسات التجــــويع والتهميش والاذلال التي تمارسها السلطات الحالية محلياً ومركزياً التي أفقدت أبناء المهرة القرار السيادي والقيادي في ظـــل الغزو الاحتلالي اليمني على كل مؤسسات المهرة المدنية والعسكرية والامنية والحياة المعيشية العامة..

فقد خلصت المناقشات والمداولات الى ما يلي:

 

1- التأييد والدعم لدول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومساندتها في دحر المشروع الايراني الحوثي في المنطقة.

 

2- تأييد ومباركة الهبه الحضرمية الثانية من أجل انتزاع حقوق ابناء حضرموت والجنوب وكل القرارات الصادرة عن اجتماع حرو المنعقد في 26/ اكتوبر/ 2021م .

 

3ـ يثمن المجتمعون الدعوة الصادقة للرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الداعية الى رص الصفوف والوقوف بوجه المحاولات الهادفة الى تغيير النسيج الاجتماعي للمحافظة مؤكــداً على حق ابناء المهرة للاستفادة من ثروات المحافظة وتمكينهم من ادارة مؤسساتهم المدنية والعسكرية 4- يؤكد المجتمعون على التمسك بمشروع اقليم المهرة وسقطرى في ظل الدولة الجنوبية الفيدرالية القـــادمة.

 

5- يؤكد الاجتماع على ضرورة الاسراع على تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض ونقل المعسكرات والقوات العسكرية التابعة للشرعية الى جبهات الحرب مع الحوثي والاسراع بتجنيـد خمسة ألآلف جندي من ابناء المهرة كمرحلة أولى .

 

6- تسجيل وفتح معسكرات ومراكز تدريب ابناء المحافظة للإسهام والمشاركة في عملية حماية المحافظة وتثبيت امنها واستقرارها.

 

7ـ العمل على تطبيق القرارات المركزية الصادرة من حكومة المناصفة فيما يتعلق بأسعار المشتقات النفطية والمواد الغذائية والاستهلاكية وفرض الرقابة الرسمية والمجتمعية على المخالفين في النطاق الجغرافي للمحافظة.

 

8- تمكين ابناء المهرة من ادارة محافظتهم في كل الادارات والمؤسسات المدنية والعسكرية وانتزاع ذلك الحق بما يلبي تطلعات المحافظة وابناءها.

 

9- رفض سياسات النزوح والتوافد الممنهج والعمل مع النازحين وفقاً لمبادئ والمواثيق للقانون الدولي وهيئة الامم المتحدة مع وضع الضوابط الخاصة للحفاظ على الهوية المهرية .

 

10- توقيف تخطيط الارض وعدم فتح اي مخططات جديدة ورفض بناء مدن سكنية تحت مبرر الاستثمار لما يشكلة ذلك من خطورة توطين ابناء المحافظات الشمالية والسباق على تغيير ديمغرافية الارض.

 

11- اكد المجتمعون على فتح قنوات التواصل والتنسيق مع قيادة الهبة الحضرمية الثانية.

 

12 ـ تدارس عملية اغلاق ميناء نشطون ــ شحن  ـ صرفييت  خلال الايام القـــــادمة.

 

13 ـ المطالبة بإنشاء جامعة المهرة وايصال صوت المحافظة الى الجهات صانعة القرار لما من ذلك من أهمية.

 

14 ـ تشكيل لجنة رئيسية يتم تدارسها بين قيادة المجلس والشيوخ والشخصيات الاجتماعية لتنفيذ ما جاء في البيان .

 

صادر عن:

 القاء التشاوري الموسع للشيوخ والشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة المنعقد في العاصمة الغيضة الموافق 1/ يناير / 2022م

 

 

وتوافق الحاضرون على تشكيل لجنة من الشخصيات الوطنية بالمحافظة برئاسة القيادي المناضل الأستاذ  محمد سالم كدة رئيسا، وعضوية كلا من :

 الشيخ عثمان الفقيه بلحاف، والشيخ ناصر الأسد كلشات والشيخ محمد سالم العبودي، على أن يباشر هذه اللجنة مهامها و تتولى متابعة تنفيذ المخرجات هذا اللقاء على الأرض واتخاذ ما تراه مناسبا من تواصلات واجراءات في سبيل ذلك .