عبر الاتصال المرئي.. الرئيس الزُبيدي يعقد اجتماعاً مع سفير المملكة المتحدة

2021-10-20 21:55:05

اخبار المجلس

عبر الاتصال المرئي.. الرئيس الزُبيدي يعقد اجتماعاً مع سفير المملكة المتحدة

الإثنين ٣٠ أغسطس ٢٠٢١ الساعة ٠٤:٥٠ مساءً
عبر الاتصال المرئي.. الرئيس الزُبيدي يعقد اجتماعاً  مع سفير المملكة المتحدة
عقد الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، اليوم الاثنين، اجتماعاً مرئياً مع سفير المملكة المتحدة لدى اليمن، سعادة ريتشارد اوبنهايم، ونائبه السيد اشتياق غفور.
جرى خلال الاجتماع، مناقشة المستجدات السياسية والعسكرية، وسُبل حل الأوضاع الاقتصادية والإنسانية الصعبة التي تمر بها بلادنا، حيث أكد الرئيس القائد أن العملية الإرهابية الغادرة التي نفذتها ميليشيات الحوثي يوم أمس في قاعدة العند الجوية ستحول دون نجاح أي فرص للسلام والتهدئة، داعياً المملكة المتحدة والمجتمع الدولي إلى إدانة هذه العملية، والإسهام الحقيقي في حماية المنطقة من الإرهاب بكل أشكاله.
وأشار الرئيس القائد إلى مساعي وجهود المجلس الانتقالي الجنوبي لتخفيف أعباء الانهيار الاقتصادي على المواطنين، في ظل غياب غير مبرر للحكومة التي دعاها المجلس في أكثر من مرة إلى العودة للعاصمة عدن، مشدداً على ضرورة استشعار جميع الأطراف بالمسؤولية تجاه الملف الإنساني والاقتصادي كأولوية لا تقبل التأخير أو التسويف.
وجدد الرئيس القائد دعمه لجهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لتنفيذ بنود إتفاق الرياض، مؤكداً على ضرورة إلزام الطرف الآخر بتنفيذ مسؤولياته والتزاماته الواردة في الاتفاق وفي طليعة ذلك الجانب الاقتصادي والعسكري.
كما أكد الرئيس القائد على اهتمام المجلس بتنمية العلاقات الثنائية بين الجنوب والمملكة المتحدة، وعلى عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين، مثمناً الاهتمام البريطاني بملف الأزمة ودعم جهود الحل، ومشدداً على ضرورة وجود عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة تضمن حضور الأطراف الفاعلة والقضايا الوطنية وفي طليعتها قضية شعب الجنوب، بما يضمن نجاح جهود إحلال السلام الدائم.
من جانبه، أكد السفير البريطاني على موقف بلاده الداعم للمبعوث الأممي الجديد، مشيراً إلى الحاجة لعملية سياسية شاملة وجادّة، وإلى ضرورة عودة الحكومة الى عدن وقيامها بمسؤولياتها، وتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض، معبراً عن أسفه واستنكاره لعملية قاعدة العند الجوية.
حضر الاجتماع، محمد الغيثي رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية، و عماد محمد أحمد نائب مدير مكتب رئيس المجلس الانتقالي.