المجلس الانتقالي يسير حملات إغاثة إلى محافظة المهرة المنكوبة جراء إعصار (لبان)

تقارير

المجلس الانتقالي يسير حملات إغاثة إلى محافظة المهرة المنكوبة جراء إعصار (لبان)

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 || 11:10
المجلس الانتقالي يسير حملات إغاثة إلى محافظة المهرة المنكوبة جراء إعصار (لبان)

تعد محافظة المهرة إحدى محافظات الجنوب، يبلغ عدد سكانها  نحو 90 ألف نسمة وهي ثاني أكبر المحافظات في الجنوب بعد حضرموت وتشكل الحدود الشرقية مع سلطنة عمان.

وتعرضت المحافظة منذ مطلع الشهر الخالي الى إعصار (لبان) هو إعصار من الدرجة الأولى، وصل بحر العرب يوم 6 أكتوبر  مهددا سلطنة عمان والمهرة، مصحوبا برياح شديدة تقدر بين 120 و150 كيلومترا في الساعة.

 

الانتقالي يسير حملة إغاثة

وأعد المجلس الانتقالي على اثر كارثة إعصار لبان إلى تشكيل فرق للنزول الميداني إلى محافظة المهرة ، حيث باشرت تلك الفرق التابعة للجنة حملة إغاثة منكوبي إعصار "لبان" التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، نزولاتها الميدانية، لإجراء عمليات مسح وتقييم للأضرار في مديريات محافظة المهرة.

وكانت أولى محطات اللجنة، القطاع الأول والمتمثل في عاصمة المحافظة مدينة الغيظة، حيث أطلعت رئيسة اللجنة الدكتورة سهير علي أحمد، عضوة هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، ومعها نائب رئيس اللجنة، حسان مهدي، نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في المحافظة، وأعضاء الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي في المهرة، على الأضرار التي لحقت بالأسر في المدينة، واحتياجات المواطنين المتضررين جراء الإعصار.

 

حصر الأضرار

وقسمت المحافظة إلى ثلاثة قطاعات جغرافية في المرحلة الأولى وهي : القطاع رقم (1)، ويشمل مديرية الغيظة، القطاع رقم (2)، ويشمل مديريتي، حصوين وقشن، والقطاع رقم (3)، ويشمل مديريتي، سيحوت والمسيلة، وذلك لتسهيل عملية المسح المتزامن لتحديد الأضرار، للمساهمة في إغاثة المحافظة.

وتواصل اللجنة الإغاثية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي والخاصة بإغاثة منكوبي إعصار "لبان" في محافظة المهرة اجتماعاتها مع القيادة المحلية للمجلس الانتقالي في المهرة، برئاسة عضو هيئة رئاسة المجلس الدكتورة سهير علي أحمد .

وجرى خلال اجتماع استعراض التصور المقدم لمنظومة التدخل المتكاملة ومراحلها، وكذا التكوين التنظيمي والإشرافي والإداري للحملة والخطة الزمنية للتنفيذ، والتي تشمل المسح الميداني، وتكوين قاعدة البيانات والمراجعة والتحرير، والتوزيع على القطاعات الجغرافية المتضررة .

وتم في الاجتماع أيضاً تحديد اللجان المكلفة بالنزول إلى المديريات الأكثر تضرراً، وهي الغيظة، قشن، المسيلة، وسيحوت، لرصد الأضرار التي حلت بها .

وتواصل اللجان المشكلة من المجلس الانتقالي الجنوبي النزول والرصد الميداني للأضرار الناجمة عن إعصار لبان إغاثة المتضررين بمحافظة المهرة وتقديم لهم الدعم والمساعدات الإنسانية.

وقامت اللجان بالنزول الميداني إلى مديريات محافظة المهرة المنكوبة المتضررة من العاصفة المدارية لبان، وذلك لتسجيل ورصد الحالات المستحقة من خلال النزول الى المناطق المستهدفة كمرحلة أولى من النزول الميداني.

وقررت اللجان أن يتم توزيع المساعدات المقدمة من المجلس الانتقالي على المتضررين بمحافظة المهرة بعد استكمال عملية النزول والرصد الميداني.