انتقالي شبوة ينظم ندوة سياسية عن التوافق الجنوبي

أقيمت بمقر القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة شبوة، اليوم الأحد، ندوة سياسية تثقيفية عن أهمية التوافق الجنوبي في انتصار القضية الجنوبية وسبل الوصول إليه، وذلك ضمن أنشطة الدائرة السياسية للمجلس بحضور عدد من الأكاديميين والنشطاء والمهتمين .

وافتتح الأستاذ عبدالله المركدة رئيس الدائرة السياسية، بكلمة ترحيبية موضحا محاور الندوة وأهمية التوافق بين الأطراف السياسية لإنهاء الصراعات البينية وتحقيق الاصطفاف المطلوب لنجاح أي قضية مشيرا إلى أن التوافق على مشروع الاستقلال في الجنوب كان هو الباعث لاستمرار الزخم الشعبي، رغم أن بعض النخب تحاول تفتيت الإجماع والالتفاف على المطالب الشعبية .

ثم تحدث الأستاذ صالح الدويل عضو الجمعية العمومية للمجلس، وأكد على أن التوافق هو المخرج الوحيد بين أصحاب المشروع الواحد فوحدة الحامل السياسي رهن على وحدة المشروع ـ مشيرا إلى أن الانتقالي جاء بتفويض شعبي وهو شكل من إشكال الديمقراطية في ظل صعوبة الاستفتاءات والانتخابات.

 وقال الدويل "أن المجلس الانتقالي ليس الممثل الوحيد لكنه يحظى بالدعم الشعبي وقد تم إنشائه للتعاطي مع الخارج والتفاوض ممثلا عن شعب الجنوب".  مؤكدا على  أن الانقسامية الجنوبية قديمة وعلى الجميع أن يتخلص من نبرة الاستعلاء والبحث عن المنصب من اجل خلق توافق حقيقي يواكب المرحلة التي يمر بها الجنوب وقضيته .

بدوره تحدث الدكتور د. عمر باحميد عن أنواع الخطاب السياسي والإعلامي في الساحة الجنوبية وضرورة ترشيد هذا الخطاب في مسار التوافق المأمول، وإحداث التقارب بين الجميع مطالبا بإتباع خطاب عقلاني وايجابي واقترح باحميد أن يتم إطلاق وسائل إعلامية للقوى الجنوبية لدورها المؤثر في طرح الأفكار وإشاعة المناخ الايجابي،

 وقال انه "يتعين أن تدار هذه الوسائل من كوادر مهنية كما أن على المكونات الجنوبية تقييم خطابها سلبا وإيجابا"، وأضاف انه من "الأفضل أن يكون هناك ميثاق شرف لمؤسسات ووسائل الإعلام لمواجهة خطاب الشحن والصدام" .

وطرح د. فيصل البعسي الأستاذ بكلية التربية بعض النقاط المتعلقة بأسس وشروط التوافق الجنوبي، موضحا أن وحدة الجنوب الدينية والمذهبية والعرقية والاثنية تؤهل الجنوبيين للتوافق، كما أن وحدة الهدف تحظى بإجماع يمكن البناء عليه، داعيا إلى فتح حوار مع القوى التي تتوافق فيما بينها على هدف استقلال الجنوب مشيرا إلى ان معوقات التوافق تتلخص في خلافات بينية بين القوى الجنوبية وتدخلات دولية وإقليمية.

 ثم أتيحت الفرصة للمداخلات حيث تحدث صالح علي بامقيشم رئيس اتحاد شبوة، الذي أثنى على ما ورد في الندوة، مشيرا إلى نقطة عقد مؤتمر جامع لشبوة، كما حدث في حضرموت.

 وقال "أن التوافق يجب ان يصنع من المحافظة ولم شمل أبناء شبوة تحت راية واحدة وخاصة في هذه المرحلة" مؤكدا على أن مسالة احتكار تمثيل الجنوب ستكون ضد أي توافق مؤكدا على البعد الاجتماعي في خلق الاستقرار والشراكة

وأشار العميد صالح بلال عضو الجمعية العمومية إلى التوافق هو العامل الأهم في وصول شعب الجنوب إلى أهدافه واقترح استمرار مثل هذه الندوات التثقيفية في نشر الوعي والتقارب بين الأطراف كما تحدث المناضل احمد عوض الحني، الذي عرج على معاناة الشعب وتدهور الوضع المعيشي وضرورة وحدة الصف للخروج من عنق الزجاجة.