منظمة "حق" تستعرض تقريرها عن جرائم حزب الإصلاح الإخواني بحضور الدائرتين القانونية وحقوق الإنسان

2020-11-26 13:32:39

تقارير حقوقية

منظمة "حق" تستعرض تقريرها عن جرائم حزب الإصلاح الإخواني بحضور الدائرتين القانونية وحقوق الإنسان

Wednesday 21 October 2020 || 15:10
منظمة "حق" تستعرض تقريرها عن جرائم حزب الإصلاح الإخواني بحضور الدائرتين القانونية وحقوق الإنسان
عقدت منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات، اليوم الأربعاء في العاصمة عدن، مؤتمرا صحفياً لاستعراض تقريرها المتعلق بضلوع حزب التجمع اليمني للإصلاح في ارتكاب جرائم بموجب القانون الدولي والاتهامات الموجهة لقياداته لارتباطهم بالتنظيمات الإرهابية بحضور رئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور صالح المرفدي ونائب رئيس دائرة حقوق الانسان في الأمانة العامةالدكتور عبدالعزيز علي هادي وممثلي قسم الرصد في الدائرة.
وأثنى الدكتور صالح المرفدي على الجهد الكبير الذي بذلته فرق منظمة حق، مشيراً إلى أن ذلك يضاف لجهود فضح تنظيم الاخوان بشكل علني وجرائمهم بما فيها استخدام الدين للمصالح السياسية والشخصية، متمنيا أن تجد معلومات هذا التقرير أذان مصغية في الجهاز القضائي للتحقيق فيها ومحاسبة مرتكبيها. 
وفي مداخلة له أشاد الدكتور عبدالعزيز علي هادي بما تطرق له هذا التقرير الحقوقي، وملائمته مع ماتطلبه المنظمات الدولية من معلومات خاصة وأنه تناول الجرائم في أكثر من محافظة في المناطق المحررة وتعز وغيرها، مشددا على أن هذا التقرير هو رسالة للمنظمات لان تهتم بمخرجات هذا المؤتمر وماطرح فيه من تقرير وتضغط لايقاف جرائم حزب الإصلاح في شقرة وشبوة وحضرموت. 
وفي مستهل المؤتمر قدم الأستاذ الخضر الميسري رئيس منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات استعراضاً شاملا ًلمحتوى التقرير وشرح للمشاركين خطوات إعداده وعمليات جمع ورصد وتوثيق البيانات والمعلومات التي تضمنها التقرير وأساليب إعداده.
ثم بعد ذلك قدم الباحث والأكاديمي الأستاذ محمد ناصر العولقي قراءة عامة حول التقرير تناول فيها عناصر بنائه وأهمية محتوياته وغزارة المعلومات والاحصائيات الواردة فيه والتي تغطي فترة ممتدة على مدار سنوات طويلة، وتمثل مادة معرفية وتوثيقية مهمة ورصدا تاريخيا وحقوقيا للجرائم التي حدثت في البلد منذ ما بعد قيام الوحدة وتأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح، الذراع السياسي والفكري والعسكري للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين في اليمن .
كما قدم الباحث والناشط بدر قاسم محمد العطوي مداخلة تناول فيها الجذور الفكرية لحزب التجمع اليمني للإصلاح كواجهة سياسية لتنظيم الإخوان المسلمين في اليمن ، ونمطية التفكير السياسي والعسكري المليشياوي لحزب الإصلاح على غرار تنظيم الإخوان المسلمين والتنظيمات الإرهابية التي تناسلت من صلبه وأفحشت في ممارساتها الإرهابية والقمعية .
وعقب ذلك فُتح باب النقاش أمام الحاضرين وقدمت عددا من الأسئلة والاستفسارات حول التقرير وتم الرد عليها من قبل القائمين على التقرير. 
 حضر المؤتمر جمعٌ من الصحفيين والإعلاميين وممثلي الوسائل الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني والباحثين والأكاديميين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان والتواصل الاجتماعي وممثلات لرائدات مجتمعيات وجمع من المهتمين بقضايا الشأن العام .
هذا وقد شهد المؤتمر توزيع منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات على المشاركين نسخ من التقرير الذي أعدته باللغتين العربية والإنجليزية.