لملس يبحث مع مستشار غريفيث خطوات تنفيذ اتفاق الرياض ومستقبل التسوية السياسية الشاملة

استقبل الأستاذ أحمد حامد لملس، الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، في مكتبه بالأمانة العامة، السيد مروان عزت العلي، مستشار مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد مارتن غريفيث.

وفي مستهل اللقاء، رحب الأمين العام  بالسيد مروان عزت العلي، معرباً عن سروره بزيارته للمجلس الانتقالي التي تأتي في إطار سلسلة من الزيارات لبحث ومناقشة المستجدات السياسية على الساحة المحلية.

وناقش الأمين العام مع السيد عزت العلي الخطوات الأخيرة المتصلة بتنفيذ اتفاق الرياض، خاصة الاتفاق الذي تم مؤخرا حول مصفوفة الإجراءات العملية لتطبيق الاتفاق والذي تضمن عملية تبادل الأسرى، وكذلك انسحاب القوات العسكرية من أبين وشبوة وإعادة انتشار وترتيب الوحدات العسكرية والأمنية وفق ما تضمنه اتفاق الرياض.

ونبه الأمين العام إلى أن هناك غياب للمصداقية لدى جزء في الطرف الآخر في تنفيذ اتفاق الرياض، خاصة تلك المنظومة الحزبية التي تحاول إعاقة تنفيذ الاتفاق، لافتا إلى المجلس الانتقالي لمس جدية واضحة لدى الأشقاء في المملكة العربية السعودية في تطبيق الاتفاق من خلال عدد من الاجراءات المتصلة بمهام اللجان المكلفة بمتابعة عملية الانسحابات والترتيبات العسكرية وقد بدأت هذه اللجان في عملية النزول للمواقع العسكرية بمحافظة أبين وستستكمل مهامها في محافظة شبوة .

وأشار الأمين العام إلى أن هناك اجراءات من المنتظر أن يتم البت فيها خلال الأيام القليلة القادمة، من بينها تعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة عدن، وستتبع هذه الخطوات خطوات أخرى متصلة بالمحافظات الجنوبية علاوة على تشكيل حكومة جديدة من الكفاءات مناصفة بين الشمال والجنوب. 

كما استعرض الأمين العام مع السيد مروان نتائج زيارة سفراء الاتحاد الأوربي إلى المجلس والقضايا التي تم نقاشها معهم، لافتا إلى أن البعثة أكدت اطّلاعها بالدور والمكانة التي يمثلها المجلس الانتقالي ومدى تأثيره في الساحة الجنوبية، وأبدت استعدادها لفتح قنوات تواصل أكبر والتنسيق الدائم مع المجلس الانتقالي. 

من جانبه أوضح السيد مروان عزت العلي مستشار السيد مارتن غريفيث،  أن الأمم المتحدة ومن خلال مبعوثها الدولي لليمن تنظر إلى اتفاق الرياض بأهمية بالغة، حيث سيسهم نجاحه في التمهيد والتسريع في الدخول في عملية السلام والحل الشامل، مؤكداً على أهمية تنفيذه وتطبيقه حتى يستنى للأمم المتحدة البناء عليه في جهودها القادمة .

وعبّر السيد مروان عزت العلي عن ارتياحه للدور الذي يقوم به المجلس في تعاطيه مع الملفات السياسية وفي تعامله بمسؤولية وموضوعية، مشيراً إلى أن المجلس الانتقالي استطاع مؤخراً  التعامل مع المتغيرات والمستجدات بحرفية وديناميكية تجعل منه طرفاً اسياسيا في معادلة صناعة السلام وطرفا فاعلا سيسهم في مساعدة الجهود الأممية لبلورة الرؤية المتكاملة للتسوية الشاملة في اليمن التي من شأنها ان تؤسس لاستقرار وسلام دائم ومستدام.

حضر اللقاء الدكتور خالد بامدهف، رئيس الدائرة السياسية في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، والأستاذ منصور زيد، رئيس الدائرة التنظيمية، ومحمد الجنيدي سكرتير الأمين العام.