ثقافية انتقالي أبين تقيم احتفالية فنية وثقافية حول" أبين رسالة الثقافة والتنوير والتراث الشعبي"

أقامت الإدارة الثقافية بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة أبين، اليوم الإثنين، بقاعة الفقيد مطهر الكوني بمدينة زنجبار، فعالية ثقافية تراثية بعنوان" أبين رسالة الثقافة والتنوير والتراث الشعبي"، برعاية القيادة المحلية لانتقالي المحافظة وبالتنسيق مع جامعة أبين.

وفي الحفل الذي بُدأ بآي من الذكر الحكيم للقارئ الخضر مقفع، ثم النشيد الوطني الجنوبي، ألقى العميد عبدالله احمد الحوتري، رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة أبين، حيّا فيها الحاضرين جميعا، متطرقاً بعد ذلك إلى أهمية إحياء التراث الشعبي الذي تميّزت به محافظة أبين.

ودعا الحوتري، الجميع الى المشاركة بإعادة بناء المؤسسات التي قامت عليها دلتا أبين، كأبحاث الكود وغيرها من المؤسسات الحكومية التي دمرتها الحروب.

واختتم الحوتري حديثه مؤكداً على أن قيادة المجلس الانتقالي تعمل على إعادة قوة القانون، وليس إلى تطبيق قانون القوة في المحافظة.

ثم قدمت في الاحتفالية ورقتين ثقافيتين للدكتور صالح عقيل سالم حملت عنوان "فنون التراث الشعبي في محافظة أبين"، تناول فيها أبرز الفنون الشعبية الأدبية في محافظة أبين، منها فن الشرح وفن المساجلات، وفن الزامل، وفن القصيدة المتعددة الأغراض.

فيما قدم الورقة الثانية، الأستاذ متعب العلهي، رئيس الإدارة الثقافية بانتقالي أبين، والتي حملت عنوان "العلم والأخلاق وأهميتهما في بناء مستقبل الأجيال"، استعرض فيها دور العلم في تنوير العقول بالأفكار السليمة البناءة والهادفة نحو البناء والتطور وبناء المجتمعات.

ودعت الورقة إلى صقل شخصية الإنسان وتنميته حتى يقوم بدوره في بناء المجتمع والتخلق بالأخلاق الحميدة التي هي عنصر أساسي في شخصية وسلوك الفرد العام منذ الطفولة المبكرة.

وأكد العلهي في ورقته على أن الأخلاق تقي المجتمع من الأنانية المفرطة وطيش الشهوات ونزوات الأهواء التي تضر بأفراده وتخل بنظامه وتزود المجتمع بصيغة تبين طريقة التعامل مع العالم الطبيعي والبشري.

واختتمت الاحتفالية بوصلة فنية تراثية أبينية خالصة من فن الدحيف قدمتها فرقة شقرة.

حضر الحفل كل من: الأستاذ محسن عبد، نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة أبين، والأستاذ فيصل باعرفة، رئيس انتقالي خنفر، والقائد أحمد دحة، قائد عمليات اللواء الثامن صاعقة، والأستاذ الباحث محمد ناصر العولقي، والأستاذ ياسر الصلاحي، رئيس الإدارة المالية بانتقالي أبين، والأستاذة وجدان ماسك، رئيسة قطاع المرأة والطفل بالمحافظة، وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الإعلاميين ومراسلي الصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية ونخبة من الكوادر والأكاديميين بجامعة أبين.