المجلس الانتقالي الجنوبي

2018-07-17 00:00:00

الجمعية الوطنية تواصل أعمال دورتها الأولى لليوم الثاني وتناقش تقارير مستوى الخدمات في الجنوب

اخبار المجلس
2018-07-09 13:29:03

تواصلت أعمال جلسات الدورة الأولى، للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، لليوم الثاني على التوالي، اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الجمعية اللواء أحمد سعيد بن بريك.

وشهدت جلسة اليوم تشكيل ورشة عمل تم خلالها توزيع الأعضاء إلى مجموعات عمل تختص فيها كل مجموعة بموضوع معين، وتقدم من بعده تقريرها.

وفي افتتاح الجلسة، شدد اللواء احمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية،  على أهمية تحسين أداء عمل الجمعية، وان ينعكس إيجابا على الرأي العام الجنوبي، من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، ليعرف الرأي العام مدى الممارسات السلبية الذي تمارسها الحكومة ضد المواطنين في توفير الخدمات الأساسية .

وحثّ بن بريك رؤساء اللجان على رفع تقاريرهم إلى سكرتارية الجمعية مشفوعة بالتوصيات والمقترحات ومعرفة أسباب تردي الخدمات الأساسية المقدمة إلى المواطنين.

وفي ورقة عمل قدمها السفير قاسم عسكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية، حول العمل السياسي (ايجابياته وسلبياته)، تحدث فيها عن الأسباب السياسية التي أوصلت الجنوب إلى ما هو عليه الآن من خلال محطات تاريخية تضمنها الورقة .

فيما تناولت ورقة الخدمات، تقريراً عن أوضاع الكهرباء والمياه والصرف الصحي ونظافة المدن ومستوى أداءها في العاصمة عدن وكافة المحافظات الجنوبية، وتضمنت إحصاءات وأرقاما ونسبا توضح آلية عمل تلك الخدمات ومستوى أدائها وأسباب ترديها وضعف كفاءاتها.

 بدوره سلط تقرير التربية والتعليم الضوء على وضع التعليم بعد اجتياح الجنوب في العام 94 وأسباب تدني مستواه، مرجعا السبب إلى سياسة الإهمال المتعمدة ضد الجنوب، إضافة إلى الفساد المالي والإداري في إدارات التربية والتعليم وتسرب المعلمين وضعف رواتبهم وعدم وجود موازنات تشغيلية لأنشطة المدارس  والمحسوبية والرشاوى التي تعم إدارات التربية والتعليم وتتسبب في تدني مستوى التعليم.

وبين تقرير الصحة والبيئة في الجنوب، مشاكل الصحة والرعاية الصحية وصحة الأمهات والأطفال والبرامج والأنشطة الصحية، مبيناً إحصاءات بعدد المرافق الصحية في الجنوب والكادر الصحي والتخصصات والقدرة الاستيعابية للمرافق الصحية وغيرها ونسبا بكفاءتها.

وخلص التقرير إلى أن الحرب على الجنوب قد سببت آثاراً كارثية على النظام الصحي وإغلاق أكثر من نصف المرافق الصحية أبوابها، فيما تعجز البقية الأخرى عن تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

أما تقرير المرأة والطفل، فقد شدد على استئصال التمييز ضد المرأة، والاستناد إلى مبدأ الشراكة بين الرجل والمرأة في صوغ القوانين وتحديد سن واحد للزواج بما يتناسب و الحقوق الدولية بخصوص المرأة والطفل واتخاذ قوانين رادعة ضد المخالفين .

وتطرق تقرير الإعلام إلى افتقار الجنوب إلى أدوات إعلامية تمكنه من إيصال رسالته بالشكل المطلوب إلى الداخل والخارج وافتقاره إلى قناة فضائية وإذاعة خاصة في الوقت الذي يمتلك فيه الآخرون كل الإمكانات الإعلامية والجنود الاليكترونيين لخوض معاركة ضد الجنوب.

وأوصى تقرير الشباب والرياضة بتفعيل المواثيق الدولية والعربية المصادق عليها والمتعلقة بحقوق الشباب وتمكينهم عند رسم السياسات والخطط لضمان نجاح التخطيط والتنفيذ معا.

هذا وأقرت اللجنة محضرها ليوم أمس ومن المقرر أن تختتم الدورة الأولى جلسات أعمالها يوم غد الثلاثاء كما هو مقرر لها في جدول الأعمال.


http://stcaden.com/news/8628
You for Information technology