القيادة المحلية في حضرموت تزور ميناء المكلا وتناقش مع إدارته أسباب ارتفاع كلفة النقل

زارت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بحضرموت، برئاسة الأستاذ نصيب العامري صباح اليوم الثلاثاء ميناء المكلا، في إطار زياراتها للمرافق الاقتصادية والخدمية، للاطلاع على مشاكلها والمساهمة في حلها.

وعقدت لقاء القيادة المحلية للمجلس بحضرموت اجتماعاً ضم كل من الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر العربي المهندس سالم علي باسمير ، والمهندس تميم عبدالقادر العمودي المدير العام للهيئة العامة للشؤون البحرية ، والمهندس صالح حسن العليي مدير ميناء الشحر والأخ عوض سالم باكونه رئيس اتحاد نقابات عمال حضرموت .

وخلال الاجتماع نقل الأستاذ نصيب العامري لقيادة الميناء، شكاوى القطاع التجاري من ارتفاع كلفة النقل عبر ميناء المكلا، وتفضيلهم لموانئ أخرى لاستيراد بضائعهم عبرها، مبديا استعداد قيادة المجلس في حضرموت للمساهمة في  توفير الحلول لهذه المشكلة ومحاربة لوبيات الفساد التي تسعى لتعطيل الميناء والإضرار بسمعته، و التي يتحمل نتائجها السلبية في المحصلة النهائية المواطنين في المحافظة بسبب ارتفاع  أسعار السلع .

من جانبه فند المهندس باسمير أسباب ارتفاع كلفة الاستيراد، مشيرا إلى أن الميناء يقدم الكثير من التسهيلات ويتقاضى رسوما أقل مقارنة بمينائي عدن والحديدة. وعزى ارتفاع كلفة النقل إلى ميناء المكلا  إلى نقص الخطوط الملاحية الواصلة إلى الميناء ، وجشع ملاكها ورفعهم لأسعار النقل بشكل مبالغ فيه .مبينا أن الحل لهذه المشكلة يكمن في فتح خطوط جديدة ، الأمر الذي سيؤدي إلى منع الاحتكار وحدوث حالة من التنافس ستؤثر إيجابا على كلفة النقل .

ودعى باسمير تجار حضرموت وغرفة تجارتها إلى السعي لامتلاك خطوط نقل خاصة بهم بدلا من الاعتماد، في هذا الجانب، على ناقلين من خارج حضرموت. زافاً البشرى لأبناء حضرموت، بقيام المنظمة البحرية الدولية التي تهتم بمستوى الأمن ، برفع اسم ميناء المكلا من القائمة السوداء، مشيرا إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تخفض من رسوم التأمين على السفن الواصلة إلى الميناء .

ودعا باسمير السلطة المحلية وقيادة الدولة إلى السعي الجاد لإنشاء ميناء استراتيجي يكون قادرا على استقبال السفن الكبيرة، و الاهتمام بالميناء الحالي وتطويره ورفده بالمعدات والآلات اللازمة لتسيير عمله، مشيرا إلى أن الميناء ولأول مرة منذ إنشائه بات قادرا على توفير بعض من احتياجاته بنفسه.

 وستواصل القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظ زياراتها للمرافق الخدمية والاقتصادية، حيث سبق وأن التقت يوم أمس بالأخ عوض بن هامل المدير العام لمديرية المكلا، وناقشت معه جملة من الموضوعات المرتبطة بتحسين بنية الاستثمار وتنمية المديرية.