الدائرة القانونية في المجلس الانتقالي الجنوبي تعقد ورشة عمل للنقابات العمالية الجنوبية

نظمت الدائرة القانونية في المجلس الانتقالي الجنوبي صباح اليوم السبت الموافق 3 مارس في العاصمة عدن، ورشة عمل  بعنوان (( مستقبل العمل النقابي وكيفية تفعيله وتطويره)) بمشاركة ممثلي  مختلف القيادات النقابية العمالية الجنوبية.

وافتتحت الدكتورة/ سهير علي أحمد – رئيس الدائرة القانونية في المجلس الانتقالي الجنوبي الورشة بكلمة رحبت فيها بالمشاركين ونقلت إليهم تحيات رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء / عيدروس قاسم الزبيدي.

وأكدت على اهتمام المجلس وقيادته والتثقيف القانوني للمجتمع والنقابات لما لها من أهمية في بناء مؤسسات الدولة والمحافظة عليها،  مشيرة  إلى أن أهمية هذه الورشة تكمن في توعية أعضاء النقابات بمفاهيم ومبادئ وقوانين العمل النقابي وأدبياته الذي تميزت به مدينة عدن منذ زمن طويل 

كما عبرت الكلمة  عن الشكر لمن ساهموا في إقامة هذه الورشة وتنظيمها وفي مقدمتهم الأكاديمي في كلية الحقوق - جامعة عدن الأستاذ/ سامي باعباد والمستشارة القانونية الأستاذة/ هبة العيدروس وبقية المساهمين في الورشة

 متمنية للمشاركين في الورشة الاستفادة الكاملة مما يقدم فيها  بما يعزز مفهوم العمل النقابي واساسياته.  

بعد ذلك قام الأستاذ/ سامي باعباد بتقديم  صورة عامة حول مفهوم العمل النقابي والتعريفات الفقهية والقانونية للنقابة في بعض الدول العربية والأجنبية والفرق بينها وبين بقية المنظمات مع ضرب أمثلة واقعية عن ذلك. 

كما تطرقت الورشة إلى تصنيف النقابات والنشوء التاريخي للعمل النقابي في عدن حيث ظهرت فيها  أول نقابة عمالية على مستوى الجزيرة العربية.

واستعرضت ورشة العمل النصوص القانونيه في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وايضا الدساتير والتشريعات التي تؤكد الحق في تكوين النقابات وممارسة العمل النقابي والشروط والاجراءات اللازم اتباعها لاكتساب الصفة القانونية وللتمتع بالحقوق والالتزام بالواجبات. 

وقد تخلل ورشة العمل نقاشا حول واقع العمل النقابي والمعوقات التي تواجهه في المؤسسات العامة ومدى تأثيره على أداء العمل المؤسسي و حقوق العامل . 

وقد عبر المشاركون في هذه الورشة عن سعادتهم بهذه المبادرة الطيبه المقدمة من المجلس الانتقالي الجنوبي المتمثله بهذه الورشة التي أوضحت لهم الكثير من المفاهيم القانونية للعمل النقابي ومبادئه والمقومات الواجب توافرها في العضو النقابي خاصة حديثي العهد والملتحقين حديثا بهذا المجال مما أعطى المشاركين في الورشة الثقة والمعرفة بأسس وقوانين النقابات ومبادئ العمل النقابي، وعبروا عن شكرهم وتقديرهم للقائمين على هذه الورشة ممثلة بالدائرة القانونية للمجلس الانتقالي الجنوبي التي اتاحت لهم هذه الفرصة القيمة للخوض في تفاصيل وأسس العمل النقابي وكيفية تفعيله وتطويره آملين استمرارها في الفترات القادمة.

 

يذكر أن ورشة العمل هذه قد غطت ثلاثة محاور أساسية وهي مفهوم العمل النقابي، مهام وأدبيات (مبادئ) العمل النقابي، مقومات وصفات النقابي ، وأخيرا معوقات العمل النقابي وآليات التغلب عليها. وقد تضمنت ورشة العمل محورا رابعا تمثل في تطبيق ما تم طرحه خلال الورشة من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعات خلصوا منها إلى المطالبة بايجاد تنظيم قانوني نقابي يتناسق ويتفق مع الواقع الجنوبي الجديد وتوجيه رسالة من قيادات النقابات الجنوبية إلى قيادات الأحزاب السياسية تطالبها بالكف عن التدخلات المباشرة وغير المباشرة في توظيف العمل النقابي لصالحها وافراغه من دوره الحقيقي في حماية العمال، الموظفين ومؤسساتهم. و أخيرا ان على قيادة النقابات العمل على تقديم مقترح بشأن هيكلة أجور الموظفين بما يحفظ لهم كرامتهم الإنسانية في ظل التدهور الاقتصادي المؤثر بصوره كبيرة على حياة كل موظف بصورة مباشرة .

 

يجدر الإشارة إلى أن ورشة العمل هذه تأتي في إطار النشاط التفاعلي للدائرة القانونية في المجلس الانتقالي الجنوبي مع المجتمع في التثقيف بالجوانب القانونية .